کد مطلب:103619 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:141

خطبه 184-به همام درباره پرهیزکاران











[صفحه 231]

یصف فیها المتقین (روی ان صاحبا لامیرالمومنین علیه السلام یقال له همام، و كان رجلا عابدا، فقال یا امیرالمومنین صف لی المتقین حتی كانی انظر الیهم، فتثاقل علیه السلام) ای تباطی ء (فی جوابه، ثم قال: یا همام اتق الله و احسن) و الاحسان فوق التقوی، بان یعمل الانسان بالرغائب و المندوبات (فان الله مع الذین اتقوا و الذین اتقوا و الذین هم محسنون) و لعل تثاقل الامام و اختصاره فی الجواب لما یعلم من ان التفصیل موجب لهلاكه، كما یاتی فی آخر الخطبه (فلم یقنع همام بهذا القول حتی عزم علیه) ای اصران یجیبه اجابه مفصله، و افصم الامام علی ذلك (فحمد الله و اثنی علیه، و صلی علی النبی صلی الله علیه و آله ثم قال) علیه السلام: (اما بعد) ای بعد الحمد و الصلاه (فان اله سبحانه و تعالی خلق الخلق حین خلقهم غنیا عن طاعتهم) ای لم یكن محتاجا لطاعتهم (آمنا من معصیتهم) فلم یكن یخاف من عصیانهم (لانه لا تضره معصیه من عصاه) و انما تضر المعصیه ذات العاصی (و لا تنفعه طاعه من اطاعه) و انما تنفع الطاعه نفس المطیع. (فقسم بینهم معیشتهم) ای ارزاقهم التی یعیشون بها (و وضعهم من الدنیا مواضعهم) ای جعل كل واحد من الناس فی الموضع اللائق به، بحیث

ان بمثل هذه المواضع تدار امور الكون. (فالمتقون فیها) ای فی الدنیا (هم اهل الفضائل) التی تزین الانسان و تحلیه (منطقهم الصواب) ای كلامهم صواب لا هذر و لا محرم فیه، و المنطق مصدر میمی، بمعنی: النطق. (ملبسهم) ای لباسهم (الاقتصاد) فالاقتصاد فی الامور، و التوسط بلا زیاده و نقیصه، كاللباس لهم الذی به یعرف الانسان، و یحتمل ان یكون المراد انهم متوسطون فی ثیابهم، لا یلبسون غالبا، و لا مبتذلا (و مشیتهم التواضع) ای یمشون فی الارض متواضعین، او المراد بالمشی السلوك، فان الانسان المتواضع قلبه یتواضع فی كل سلوكه. (غضوا ابصارهم عما حرم الله علیهم) اما المراد غض البصر عن مثل النظر الی الاجنبیه، او المراد غض البصر عن المحرمات مطلقا، ای انهم لا ینظرون الی المحرمات بنظر الاراده و التعاطی (و وقفوا اسماعهم علی العلم النافع لهم) فلا یضیعون اسماعهم فی استماع اللغو فكیف بالمحرم؟. نزلت انفسهم منهم فی البلاء كالتی نزلت فی الرخاء) ای نفوسهم فی البلاء و الرخاء علی حد سواء، لا انهم یجرعون عند البلاء، شان الذین لا رزانه لانفسهم (و لو لا الاجل الذی كتب لهم) ای كتب الله لهم، و المده المقرره عنده تعالی لهم (لم تستقر ارواحهم فی اجسادهم طرفه عی

ن) ای مقداران یحرك الانسان عینه (شوقا الی الثواب، و خوفا من العقاب) فان كثره الرغبه و الرهبه توجبان- فی الاولی- خلو القلب من الدم، لان الدم یتوجه الی الخارج للتملی من اللذه- و فی الثانیه- كثره الدم فی القلب، لان الدم یتوجه الی الداخل فرارا من المولم و فی كل واحد من هذین الامرین هلاك الانسان (عظم الخالق فی انفسهم) حیث ادركوا بعض عظمته سبحانه (فصغر ما دونه فی اعینهم) اذ الانسان اذا اعرف شیئا عظیما قاس سائر الاشیاء بذلك الشی ء، و لذا تصغر تلك الاشیاء فی عینه. (فهم و الجنه كمن قدر راها) فان الانسان اذا طال فكره فی شی ء ارتسم ذلك الشی ء فی نفسه حتی كانه حسه باحدی حواسه (فهم فیها منعمون) فان ارتسام النعمه رتبه من رتب التنعم (و هم و النار كمن قد رآها فهم فیها معذبون) علی غرار ما ذكر فی الجنه. (قلوبهم محزونه) لانهم لا یدرون ماذا یصنع بهم، و هذا لا ینافی قوله تعالی: (الا ان اولیاء الله لا خوف علیهم و لا هم یحزنون) لان ذلك الحزن علی الامور الدنیویه، و الحزن فی امر الاخره، الذی یلازم العصات، و الحزن هنا ما یلازم المتقین من جهه الدرجات و ما اشبه (و شرورهم مامونه) یامن الناس شرهم، لانهم لا یاذون احدا (و اجسادهم نحیفه) لك

ثره تفكرهم و عملهم، و قله اكلهم، فان ذلك كله یوجب نحافه الجسم. (و حاجاتهم خفیفه) اذ المومن لا یرغب فی كثیر من الدنیا حتی تكون حاجته الیها كثیره (و انفسهم عفیفه) عفت اعن الاثام و المعاصی و تنزهت من ارتكاب المحرمات (صبروا ایاما قصیره) ای ایام الدنیا (اعقبتهم) تلك الایام ای الصبر فیها (راحه طویله) فی الاخره لهم (تجاره مربحه) فان عمل الانسان فی الدنیا فی حكم التجاره، اذ یعمل هنا، و یاخذ هناك. (یسرها) ای سهل هذه التجاره (لهم ربهم) اذ جعل الثواب بازاء العمل، و بین ذلك لهم بسبب الانبیاء (ارادتهم الدنیا فلم یریدوها) بمعنی انهم اعرضوا عن الدنیا، و لم یصرفوا وقتهم فی تحصیلها، و انما صرفوه فی تحصیل الاخره. (و اسرتهم) ای جعلتهم الدنیا اسیرا لنفسها (ففدوا انفسهم منها) تاسیر الدنیا عباره تزیین الدنیا نفسها لهم حتی یطلبوها، و تغدیه انفسهم بترك الدنیا و زخارفها. (اما اللیل فصافون اقدامهم) ای یصطفون احدی رجلیهم بازاء الاخری قائمین (تالین) ای قارئین (لاجزاء القرآن یرتلونه ترتیلا) و الترتیل اظهار الحروف و الوقف علی الوقوف او التدبر، او هما معا. (یحزنون به) ای بالقرآن (انفسهم) فان الانسان اذا تذكر الامور المحزونه حزن، كما انه ت

ذكر الامور المفرحه فرح، و القرآن حیث یشتمل علی التخویفات یوجب الحزن. (و یستثیرون) ای یهیجون (به) ای بسبب القرآن (دواء دائهم) المراد به البكاء، و الداء الكمد الحاصل للانسان من الهموم و الاحزان، فاذا بكی سكن الداء الكائن فی قلبه، او ان المراد التعرف علی علاج الرذائل التی هی داء. (فاذا مروا بایه فیها تشویق) الی الثواب (ركنوا الیها طمعا) ای اتكلوا الی تلك الایه راجین ان یصلهم ذلك الثواب (و تطلعت نفوسهم الیها) ای الی تلك الایه، و التطلع النظر الی المحبوب لیطلع علیه (شوقا) الی الثواب. (و ظنوا انها نصب اعینهم) من كثره اشتیاقهم، فان الانسان اذا اشتاق الی شی ء تفكر فیه كثیرا، و ذلك ما یوجب ارتسامه فی ذهنه. (و اذا مروا بایه فیها تخویف) عن العقاب (اصغوا الیها) الاصغاء الاستماع (مسامع قلوبهم) بمعنی انهم التقوا الیها بقلوبهم، لا باسماعهم فقط (و ظنوا ان زفیر جهنم و شهیقها) الزفیر و الشهیق صوت تنفس الانسان، جذبا للهواء و اخراجا لها الی الخارج، و النار لها هذان الصوتان حین اشتعالها و التهابها (فی اصول آذانهم) ای فی اعماق آذانهم، و ذلك كنایه عن شده تاثر النفس بها (فهم حانون) حتی یحنوا اذا انحنی (علی اوساطهم) فان الانسان الخا

ئف یحنی نفسه، و ذلك لیكون الضغط علی قلبه اكثر، فیحس بالطمانینه، مما یسببها تجمع الدم فی القلب، او المراد الركوع. (مفترشون لجباههم و اكفهم و ركبهم و اطراف اقدامهم) هی المواضع التی تصل الی الارض حال السجود (یطلبون الی الله تعالی فی فكاك رقابهم) ای خلاصها من النار، و انما نسب الی الرقبه، لانها محل الذنب، بعلاقه انها محل السیف، فی الشخص المجرم، قال الشاعر بالنسبه الی الامام علیه السلام: و ضربته كبیعته نجم مواقعه من الناس الرقاب (و اما النهار ف) هم (حلماء) جمع حلیم، فی اعمالهم (علماء) جمع عالم (ابرار) جمع بر، و هو المحسن (اتقیاء) جمع تقی، بمعنی المجتنب عن المعصیه (قد براهم الخوف) ای نحتهم الخوف من الله و الخوف من الذنب (بری القداح) جمع قدح بالكسر، و هو السهم، قبل ان یراش، فان الخوف یوجب اذابه اللحم، فقد رقق اجسادهم كما ترقق السهام بالنحت. (ینظر الیهم الناظر فیحسبهم مرضی) لما یری علیهم من آثار الضعف و صفره الوجه و ما اشبه (و ما بالقوم من مرض) اذ ما یشاهد فیهم من آثار الصیام و الصلاه و السهر (و یقول) الناظر (قد خولطوا) ای خلط عقلهم خلل لما یراهم من الانقطاع عن الناس و البكاء و ما اشبه- مما قد یكون مثل ذلك فی ال

مجانین،- (و لقد خالطهم امر عظیم) هو الخوف من الله سبحانه الذی اقلقهم و اسهرهم. (لا یرضون من اعمالهم القلیل) فان الانسان اذا علیم بالثواب الذی امامه، لابد و ان یستقل عمله و لا یرضی بقلیله. (و لا یستكثرون الكثیر) اذ الثواب من الكثره بحیث كل عمل كثیر لا یفی به (فهم لانفسهم متهمون) یتهمونها بالتقصیر و الكساله (و من اعمالهم) التی عملوها (مشفقون) ای خائفون، هل قبلت حسناتهم؟ و هل یعاقبون علی غیر الحسنات؟ (اذا زكی احدهم) ای مدحه الناس (خاف مما یقال له) خوف من یخشی ان لا یكون كذلك فیفضح غدا او یخشی ان یسبب المدح له كبرا و نخوه. (فیقول:) لرد المادح (انا اعلم بنفسی من غیری) و هذا عباره اخری عن القدح (و ربی اعلم بی من نفسی) اذ- حتی الانسان نفسه- لا یعرف نفسه، ثم یتوجهون الی الله سبحانه تواضعا قائلین. (اللهم لا تواخذنی بما یقولون) مواخذه من یرضی بما لیس فیه، كما قال سبحانه: لا تحسبن الذین یفرحون بما اوتوا و یحبون ان یحمدوا بما لم یفعلوا فلا تحسبنهم بمفازه من العذاب (و اجعلنی افضل مما یظنون) ای یظن هولاء الماد حون فی من الخیر و الصلاح. (و اغفر لی ما لا یعلمون) من هفواتی و تقصیری.

[صفحه 238]

(فمن علامه احدهم) ای احد هولاء المتقین (انك تری له قوه فی دین) ای ان دینه قوی لا یزول بمجرد زخارف الدنیا و شهوات النفس و ما اشبه (و حزما فی دین) ای انه متقن لاموره، لكن بدون عنف، بل یعاشر الناس و یعمل بكل رفق و لین. (و ایمانا فی یقین) فهو مومن فی الظاهر متقین فی الباطن (و حرصا فی علم) ای فی التعلم و التعلیم. (و علما فی حلم) فان العالم یحتاج الی الحلم الكثیر، لانه- بعلمه- یری انحراف الناس، فیلزم ان یكون حلیما حتی یتمكن من اجابه المسائل و من الاصلاح. (و قصدا فی غنی) ای انه و لو كان غنیا، یتوسط فی اموره، بدون سرف و لا یخل (و خشوعا فی عباده) ای یعبد خاشعا خاضعا لله سبحانه، لا مجرد اتیان الظواهر (و تجملا فی فاقه) ای الفقر، فان الفقراء غالبا لا یهتمون باصلاح ظواهرهم، و ذلك مما یوجب ذلتهم علاوه علی فقرهم، و یستحب للانسان ان یتجمل، فان الله جمیل یحب الجمال، كما ورد. (و صبرا فی شده) فان المصائب اذا وردت علی الانسان لم یكن امامه الا الصبر و الجزع، و فی الاول خیر الدنیا بسكون النفس، و خیر الاخره بالثواب و الاجر. (و طلبا فی حلال) مقابل الطلب كیفما كان حلالا ام حراما (و نشاطا فی هدی) ای الجد و القوه فی الهدا

یه، بان یعمل بلا كلل فی سبیل الهدایه و الاهتداء (و تحرجا) بمعنی: عد الشی ء حرجا ای اثما و صعبا (عن طمع) فلا یطمع فی مال الناس، او ما اشبه ذلك. (یعمل الاعمال الصالحه و هو فی وجل) ای خوف، هل انه عمل بما یلزم علیه ام لا؟ (یمسی) ای یدخل المساء، بمعنی: العصر، او اللیل. (و همه الشكر) لله سبحانه، علی ما انعم علیه من اول الصباح، فان الشكر بعد النعمه (و یصبح و همه الذكر) لله تعالی، فان الانسان یتذكر الله سبحانه عند الصباح كانه وجود من جدید (یبیت) ای یدخل اللیل (حذرا) لا یدری یبقی الی الصباح فی امن و سلامه و ذكر (و یصبح فرحا) حیث مر علیه اللیل بسلام (حذرا من الغفله) بان یعد من الغافلین- و هذا مصداق لقوله: حذرا (و فرحا بما اصاب) و ادرك (من الفضل و الرحمه) من طرفه سبحانه. (ان استصعب علیه نفسه فیما تكره) ای اذا لم تطاوعه نفسه فیما یشق علیها من الطاعه (لم یعطها سولها فیما تحب) بان یترك الطاعه، و یاخذ بالشهوات التی تریدها نفسه. (قره عینه) ای فرحه و الاصل فیه ان عند الفرح تستقر العین، لا تتحرك كالمضطرب الذی ینظر هنا و هناك لیجد الملجا و المفر (فیما لا یزول) ای: الاخره (و زهادته) ای تفرقه (فیما لا یبقی) ای الدنیا. (یمزج الحل

م بالعلم) ای یتصف بالحلم مع انه عالم، و ذلك لان العلم یحتاج الی حلم كبیر لیعلم الجهال، و یتعلم هو بنفسه المسائل العضال. (و القول بالعمل) فلا یكتفی بالاقوال فقط (تراه) ایها الرائی (قریبا امله) لا یامل بعیدا، كامل اهل الدنیا الذین یرون انفسهم باقین فیها مده مدیده، فان طول الامل ینسی الاخره. (قلیلا زلله) جمع زله، بمعنی: العصیان، و فعل ما لا ینبغی، فان الانسان اذا كان واعیا ملتفتا تقل خطایاه (خاشعا) ای خاضعا لله سبحانه (قلبه) لا ان یكون قلبه صلدا، و انما الخشوع سمه جوارحه فقط، كالمرائی (قانعه نفسه) بما اعطاه الله سبحانه. (منزوزا اكله) ای قلیلا، من النزر (سهلا امره) لا یتكلف فی اموره كما یتكلف اهل الدنیا فی امورهم. (حریزا) ای حصینا محفوظا (دینه) لا ینثلم بالشهوات (میته شهوته) كنایه عن عدم اتباعه للشهوات (مكظوما غیظه) الكظم الاخماد، ای لا یظهر غضبه اذا غضب (الخیر منه مامول) یامل الناس خیره، لانه من اهل الخیر (و الشر منه مامون) اذ لا یرید شرا بالناس. (ان كان) بجسده (فی الغافلین) بان كان فی جملتهم جسما (كتب فی الذاكرین) لله سبحانه لانه ذاكر بقلبه. (و انكان فی الذاكرین) بجسده (لم یكتب من الغافلین) لانه ذاكر كما هم ذا

كرون، لا انه كالغافل فی وسط الذین یذكرون الله سبحانه (یعفو عمن ظلمه) كما قال سبحانه: (و ان تعفوا اقرب للتقوی) (و یعطی من حرمه) لانه لا یرید الانتقام فاذا كان الذی حرمه اهلا لان یعطی اعطاه. (و یصل من قطعه) فانه لا یفعل القطیعه المذمومه، انتقاما، و لو ان طرفه قطعه (بعیدا فحشه) ای كلامه القبیح، و السباب، و معنی بعده عدم تناوله له. (لینا قوله) و لا جافیا (غائبا منكره) ای لا یفعل الافعال المنكره (حاضرا معروفه) ای یعمل العمل المعروف (مقبلا خیره مدبرا شره) ای یعمل الاول و یترك الثانی. (فی الزلازل وقور) ای لا یضطرب فی الشدائد، فان الاضطراب فیها یوجب عدم التمكن من مقاومتها، و عدم المجال لفكر كیفیه حلها و التخلص منها. (و فی المكاره صبور) یصبر عند الامر المكروه، حتی یمر بسلام (و فی الرخاء) و السعه (شكور) كثیر الشكر له سبحانه (لا یحیف) ای لا یجور (علی من یبغض) كما هو عاده كثیر من الناس اذا عضبوا جاروا بالقول و العمل علی من غضبوا علیه (و لا یاثم) ای لا یعصی الله (فیمن یحب) لارضاء حبیبه، فلا یفرط فی لوازم محبه، كان یعطی من یحبه اكثر من استحقاقه- مثلا-. (یعترف بالحق قبل ان یشهد علیه) ای یطلب منه الشهاده حرصا له علی احقاق ا

لحق (لا یضیع ما استحفظ) ای ما جعل عنده ودیعه، لیحفظها. (و لا ینسی ما ذكر) فلو ذكره الله سبحانه شیئا، او ذكره احد، لا ینسی ذلك الشی ء، اهمالا و تساهلا (و لا ینابز بالالقاب) ای لا یدعو غیره باللقب الذی یكره، كما قال سبحانه: (و لا تنابزوا بالالقاب). (و لا یضار بالجار) ای لا یكون سببا لضرر الجار (و لا یشمت بالمصائب) فلا یفرح اذا نزل بغیره مصیبه، و لا یقول قول المتشفی. (و لا یدخل فی الباطل) كیفما كان من قول او عمل (و لا یخرج من الحق) بان یتركه (ان صمت) ای سكت (لم یغمه صمته) ای الم یحزن لسكوته، لانه یری الصمت فضیله (و ان ضحك لم یعل صوته) فان ذلك قبیح، و انما ضحكه التبسم. (و ان بغی علیه) ای ظلم (صبر حتی یكون الله هو الذی ینتقم له) فان الله یاخذ بحق المظلوم من الظالم. (نفسه منه فی عناء) ای فی تعب من الاعمال الصالحه (و الناس منه فی راحه) لانه لا یوذی احدا (اتعب نفسه لاخرته) عباده و عملا صالحا (و اراح الناس من نفسه) فلا یكلفهم و لا یوذیهم. (بعده عمن تباعد عنه زهد و نزاهه) فانه اذا تباعد عن شخص كان لاجل اطاعه الله فی الابتعاد، و لانه یرید ان لا یتلوث باثامه، لا ان یكون ابتعاده لاجل هوی نفسه (و دنوه ممن دنا منه) ای اقتر

ب الیه (لین) ای دنو لین (و رحمه) یرحمه بها، لا خدعه و ابتزاز لماله، او نحو ذلك. (لیس تباعده بكبر و عظمته) كما ذلك عاده الجبارین (و لا دنوه بمكر و خدیعه) و هاتان الجملتان مصداقان لما سبق. (قال) الراوی (فصعق همام صعقه كانت نفسه فیها) ای فی تلك الصعقه ای الغشوه نفسه بان مات من شده التاثر بهذه الخطبه فقال امیرالمومنین علیه السلام: (اما و الله لقد كنت اخافها) ای الصعقه، (علیه) ای علی همام (ثم قال) علیه السلام: (اهكذا تصنع المواعظ البالغه باهلها)؟ الاستفهام للتعجب عن صنع الموعظه، و انما یموت الانسان لشده الفرح الموجبه لخلو القلب عن الدم، او لشده الحزن الموجبه لامتلاء القلب بالدم (فقال له قائل: فما بالك یا امیرالمومنین)؟ ای لما ذا لا تموت انت مع اطلاعك علی هذه الموعظه. (فقال:) (ویحك) كلمه توبیخ، و قد تستعمل فی الاطراء (اذ لكل اجل) فی انقضاء عمر الانسان (وقتا لا یعدوه) ای لا یتجاوز عنه (و سببا) ای للموت (لا یتجاوزه) و لو الی قبل ذلك الوقت (فمهلا) ای انتظر فی كلامك و ترو (لا تعد لمثلها) ای لمثل هذه الكلمه (فانما نفث) ای نفخ (الشیطان علی لسانك) حتی تكلمت بهذا الكلام، و السران النفوس الكبیره لا تتاثر بما تتاثر به النفو

س الصغیره، و لذا تری شده فرح انسان صغیر بدمیه، او شده حزنه لفقد درهم، مما لا یوثر اضعاف ذلك، فی النفس الكبیره.


صفحه 231، 238.